مقالات وكتاب

الدكتور عمرو عبد العزيز يكتب: الدورة الشهرية والعلاقة الزوجية والحمل

مرحلة من القلق تحياها بناتنا الصغيرات مع أول حدوث للدورة الشهرية لهن، تحتاج الفتاة خلالها إلى احتضان الأم أكثر واهتمام الأب بشكل أكبر واقتراب الإخوة بهدوء وتعقل.

وسن أول دورة شهرية هو ١٢ سنة ونصف للبنات في مصر، قد يقل أو يزيد، وفى كل الأحوال تحتاج الفتاة إلى زيارة الطبيب المختص ذي الثقة والكفاءة ليتابعها متذ البداية.

على عكس هذه المرحلة المبكرة تأتي مرحلة انقطاع الطمث للسيدات في مصر عند ٥١ سنة، تقل أو تزيد أيضا، ومعها تحدث تغييرات بجسم السيدة قد تبدو مقلقة، مثل التصهيد ووجع العظام والحرقان أو الجفاف من أسفل، وكذلك زيادة الوزن الملحوظة ونمو الشعر الزائد، وهى مظاهر طبيعية تماما فى هذه المرحلة العمرية، ولها نصائحها الطبية لدى المعالج طبقا لكل حالة.

والعلاج الهرموني التعويضي يمكن استخدامه عند انقطاع الطمث لحالات معينة، مع بعض المحاذير والشروط، ويفضل دوما أن تكون تحت إشراف الطبيب.

وهنا أوجه المرأة إلى أن مرحلة ما بعد إنقطاع الطمث، مرحلة جديدة، تبدأ بالحيوية على غير المتوقع، عكس موجات الإكتئاب التى تصيب البعض، فالاهتمام بعلاقة زوجية دائمة وناجحة فرصته أكبر، إذا ما وضعنا فى الاعتبار من قبل أن دورة العلاقة الزوجية لدى الرجل “شمسية”، وعند المرأة “قمرية” قبل بلوغها إنقطاع الطمث، الآن أصبحت الفرص متساوية بينهما، ولكل منهما الحق فى الآخر كل ساعة دون محاذير أو إنقطاع.

شائعات شتى حول ضرر محتمل من استخدام الهاتف المحمول واللاب توب والوقوف أمام الميكروويف وأجهزة كشف المعادن خلال فترة الحمل، وهى غير مثبتة بدقة حتى الآن، لكن الحذر منها ضرورة والابتعاد عنها قدر الإمكان.

تجارب علمية أثبتت أن الحامل ممكنها أن تتحدث إلى طفلها جنينا، فالتكوين العصبي له يتشكل ويكتمل منذ الشهر الخامس، وهو بداية العلاقة الثنائية بينها وبينه مباشرة قبل ظهوره بوجهه أمامها.

أحذر دائما من القرفة والزنجبيل على الحامل لما يسببانه من مغص، وأؤكد أن السوائل لا تمثل خطرا على الحمل، مثل الينسون والنعناع والكركديه فهى مشروبات مفيدة ومسموح بها.

*الكاتب استشاري أمراض النساء والولادة والحقن المجهري

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء تعطيل مانع الاعلانات