الخطر الأكبر.. خبير مياه: موجات زلزالية تؤثر على سد النهضة ب


10:34 م


الخميس 26 يناير 2023

(مصراوي):

قال خبير المياه والجيولوجيا في جامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن زلزالا بقوة 4.6 ريختر على عمق 10 كم قبل فجر اليوم 26 يناير 2023 الساعة 1:38 ص بتوقيت القاهرة، ضرب شمالي إثيوبيا على بعد حوالي 500 كم من سد النهضة الإثيوبي، ويقع مركز الزلزال في منطقة الأخدود الأفريقي.

وأضاف في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “كما ضرب زلزال آخر أقوى قليلا 4.8 على عمق 10 كم أيضاً ساحل جيبوتي في نفس نطاق الأخدود الأفريقي العظيم عصر اليوم الساعة 3:05 م بتوقيت القاهرة، ويبعد 800 كم عن سد النهضة”.

وأوضح: “حدث منذ شهر في 26 ديسمبر 2022 زلزالين بشدة 5.5 ، 4.6 ريختر شمالي إثيوبيا على الحدود مع إرتريا في نهاية مثلث عفار بالأخدود الأفريقي في إثيوبيا”.

وتابع: “منطقة الأخدود الأفريقي هي أكثر المناطق الأفريقية تعرضاً للزلازل والبراكين بسبب الفالق الكبير وهو أكبر فالق على اليابس في الكرة الأرض، وتشكل الدوائر البيضاء فى الخريطة المرفقة مراكز لزلازل خلال المائة عام السابقة، قطر الدائرة يمثل قوة الزلزال على مقياس ريختر”.

وقال خبير المياه: “تنتشر الموجات الزلزالية في جميع الاتجاهات من مركز الزلزال على هيئة أمواج دائرية، وكلما كان الزلزال عميقا يمتد انتشاره أكثر على المستوى الأفقي، ومن المتوقع أن تؤثر مثل هذه الزلازل في المستقبل على سد النهضة خاصة عندما تملء البحيرة، حيث إن المياه تشكل وزنا إضافياً على سطح الأرض”.

واختتم: “الخطر الأكبر من سد النهضة ليس في التخزينات المتعددة، بقدر خطر سعته التخزينية الضخمة بحوالي 74 مليار م3 في بيئة غير مستقرة جيولوجياً ومناخياً، التأثير مدمر على السودان وربما مصر في حالة الانهيار”.

، الخطر الأكبر.. خبير مياه: موجات زلزالية تؤثر على سد النهضة ب

زر الذهاب إلى الأعلى