الحساسية والمناعة تحذر من مخاطر الجفاف في الصيف.. وتقدم روشتة للوقاية من الحرارة





محمد شعبان



نشر في:
السبت 15 يونيو 2024 – 11:23 م
| آخر تحديث:
السبت 15 يونيو 2024 – 11:24 م

قدم الدكتور مجدي بطران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عددا من النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف وعيد الأضحى المبارك.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحياة اليوم» المذاع عبر شاشة «الحياة» مساء السبت، أن مرضى الربو هم أكثر الفئات تأثرا بارتفاع درجات الحرارة، يليهم الأطفال الصغار وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مطالبا هذه الفئات بـ «البقاء في المنازل ».

ونصح بتجنب الخروج في أوقات الذروة، وتأجيله إلى فترة المغرب أو الليل، مشيرا إلى أهمية ارتداء ملابس فضفاضة فاتحة اللون مصنوعة من القطن، ونظارة شمسية، إلى جانب استخدام الشمسية للوقاية من أشعة الشمس.

وشدد على ضرورة شرب الماء باستمرار، وعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش، محذرًا من الوصول إلى مرحلة العطش، والتي تعني فقدان لتر واحد من مياه الجسم، والتي تسبب جفافا يؤدي إلى الصداع والعصبية والإرهاق وتغيير في المناعة، فضلا عن مشكلات صحية أخرى.

ونصح «بطران» بشرب الماء حتى خلال الليل، لا سيما أن كثيرًا من الناس يصابون بالجفاف أثناء النوم؛ نتيجة التعرق الشديد، قائلا إنه يفضل الاستيقاظ ليلا لشرب الماء والذهاب إلى دورة المياه، لأن ذلك ينشط جهاز المناعة، كما يجب الحرص على عدم الوصول إلى مرحلة جفاف اللسان والشفاه.

وحذر من أن كثيرا من كبار السن يتوفون ليلا بسبب الجفاف أثناء النوم، موضحا أن الجفاف يسبب حصوات في الكلى، وزيادة أملاح الجسم، فضلا عن الجلطات نتيجة لزوجة الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى