تعليم وجامعاتتوك شو

التعليم العالي: الرئيس السيسي أكد أهمية التخصصات العلمية في لقائه مع طلاب جامعة كفر الشيخ

قال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل عبدالغفار، إن حوار الرئيس السيسي مع طلاب جامعة كفر الشيخ كان أبويا وشهد رسائل عديدة وجهها، كما أنه في يوم الأربعاء الماضي حضر منتدى التعليم العالي والبحث العلمي العالمي وهو ما يعبر عن اهتمامه شخصيا بهذا الملف.

وأضاف عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “90 دقيقة”، من تقديم الإعلامية بسمة وهبة على قناة “المحور”: “الرسالة الأولى هي ضرورة توظيف البحث العلمي في خدمة أغراض تنمية الدولة، كما أن الجامعات المصرية تهتم بالطلاب والأنشطة المقدمة لهم، وخطونا خطوات خطوات جيدة وسنستضيف بطولتين عالميتين للجامعات في عامي 2022 و2024”.

وتابع، أن الرئيس السيسي أكد أهمية التخصصات العلمية التي تحاكي ما وصلت إليه الجامعات المصرية، وجرى إنشاء صندوق لرعاية الموهوبين والمتفوقين والمخترعين وسنعمل على زيادة التوعية به من خلال أدواتنا ومنها منصات التواصل الاجتماعية.

وواصل: “سنؤكد خلال الفترة المقبلة على أهمية التوازن بين المحاضرات والأنشطة الثقافية والاجتماعية، رعاية النشاط الفني والطلاب الموهوبين يخدم قوة مصر الناعمة وبخاصة أن مسرح الجامعة كان عنصرا قويا داعما للقوة الناعمة المصرية وستشهد الفترة المقبلة زيادة الدعم للطلاب”.

وأردف: “لدينا 27 جامعة حكومية بخلاف الجامعات الخاصة والأهلية لديها إدارات خاصة بالشباب والأنشطة، إذ إن الأنشطة الطلابية عادت إلى سابق عهدها وجرى تنظيم عدد من البطولات في الفترة الماضية”.

وشدد، على أن الدولة جادة جدا في دعم التعليم العالي، فقد جرى بناء عدد من الجامعات الأهلية الجديدة وتشمل تخصصات علمية هامة مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وعلوم الفضاء وغيرها؛ فمنحنى الوظائف الرقمية في تصاعد بينما الفرص التقليدية في هبوط بعد أن كانت صحراء منذ عامين.

وأتمّ: “ليست لدينا كليات قمة أو غير قمة، فمن يحب أي تخصص سيبدع ويتفوق فيه، لكن ما يهمنا هو الالتحاق بتخصص علمي يجلب له فرصة عمل، وسيكون الاتجاه للاقتصاد الرقمي الأكثر شيوعا في المستقبل”.

زر الذهاب إلى الأعلى