الرئيسيةعرب وعالم

البنتاجون: «لن نقاتل في أوكرانيا ولا نعرف ما بداخل عقل بوتين ولا خطواته المقبلة»

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، أن واشنطن لا تعرف ما بداخل عقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولا خطواته المقبلة، مبينه أنه يمتلك المزيد من الخيارات العسكرية، وفقا لـ «العربية».

وقال البنتاجون في تصريحات لـ CNN، “لن نقاتل في أوكرانيا ولكن سنوفر الدعم العسكري والإنساني”.

كما أضاف “أسسنا خطاً للاتصال المباشر مع روسيا لتفادي الحوادث”، مشيرا إلى أن الهجوم الروسي في أوكرانيا أصبح متهورا، لكنه قال إن حديث بوتين عن التأهب النووي غير ضروري.

وأكد البنتاجون، أن الولايات المتحدة ستدافع عن الدول الأعضاء في الناتو.

وأوضح أن استهداف محطة “زابوريجيا” يؤكد أن روسيا قوة نووية غير مسئولة، مضيفاً أنه لا يوجد أي تسريب إشعاعي من أكبر محطة نووية في أوروبا.

كذلك، قالت وزارة الدفاع الأميركية، إنها تراجع درجة التحذير النووي كل يوم والوضع مستقر.

وكانت أوكرانيا أعلنت في وقت سابق، أن القوات الروسية هاجمت المحطة في الساعات الأولى من صباح اليوم، ما أدى إلى اشتعال النيران في منشأة تدريب مجاورة مكونة من خمسة طوابق.

فيما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن السلطات الأوكرانية أبلغتها بأن المعدات الأساسية في زابوريجيا لم تتأثر، ولم يحدث تغيير في مستويات الإشعاع. ودعا مديرها العام لاحقا الطرفين إلى الحفاظ على سلامة المنشآت النووية.

فيما اتهم الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي موسكو باللجوء إلى “الرعب النووي” والسعي “لتكرار” كارثة تشيرنوبل عبر قصفها زابوريجيا النووية، في إشارة إلى الحادثة التي وقعت عام 1986 في محطة تشيرنوبل النووية، عندما كانت أوكرانيا جزءا من الاتحاد السوفيتي.

زر الذهاب إلى الأعلى