عرب وعالم

الأوروبيون بيقولوا نكت عديدة حول الأزمة.. موجة غلاء الأسعار تضرب أوروبا والطاقة تزيد بنسبة 210%

قال مجدي يوسف، مراسل قناة صدى البلد في بروكسل، إن بريطانيا سجلت ارتفاعا في معدلات التضخم لم تحدث منذ عام 1950.

وتابع يوسف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد: «صورنا فيديو في أشهر سلسلة محلات في أوروبا».

وتابع: «والفيديو يوضح ضعف حركة الشراء، تقريبا مفيش حد بيشتري»، مؤكدا تراجع القوة الشرائية في بلجيكا بنسبة 43%، بسبب الارتفاع الجنوني في الأسعار».

وأضاف «الأوروبيون يتداولون نكت عديدة حول غلاء الأسعار، بعدما ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 210%»، مشيرا إلى أن أسعار الزيت شهدت ارتفاعا بقيمة 3 يورو، ليعادل سعرها 70 جنيها مصريا.

وتابع «فرنسا تعتبر الدولة الأوروبية الوحيدة التي لم تشهد ارتفاعا في المواد الغذائية حتى الآن»، لافتا إلى أن بعض مواطني هولندا يضطرون لعبور الحدود إلى بلجيكا لشراء احتياجاتهم من المواد الغذائية كونها مدعمة مقارنة بدولتهم.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي مقبل على حالة ركود، خاصة في ظل عدم التيقن بما قد يحدث في الفترة المقبلة»، معلقا «أوروبا تعيش حالة من الغلاء المعيشي، محلات الملابس بتنش بسبب ارتفاع الأسعار».

وأكد يوسف أن «أسعار الطيران في أوروبا ارتفعت بنسبة كبيرة وخاصة في إيطاليا على مدار الأيام الماضية»، مشيرا إلى أن ارتفاع نسبة البطالة في أوروبا قد يؤثر على معدلات الجريمة، والميزانية العامة للدول.

وشدد مراسل قناة صدى البلد أن الأوضاع في أوروبا خلال الفترة الحالية أسوأ، مما حدث في فترة الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008، لافتا إلى أن بلجيكا ستتخذ قرارا قريبا بمنع غسيل السيارات بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه بنسبة 240%.

واختتم :«بعض الطبقات مازالت متماسكة، لكن الغالبية العظمى تعاني، وقد يتحول الأمر إلى أزمة أمن وطني داخلي».

زر الذهاب إلى الأعلى