اقتصادتوك شو

اتحاد الغرف التجارية: احتياطيات مصر من الأرز تكفي لمدة عام

قال رئيس شعبة الأرز باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة رجب شحاتة، إن مخزون الأرز يكفي الاستهلاك المحلي لمدة سنة حتى موعد المحصول المقبل في شهر سبتمبر المقبل.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن أصحاب مضارب الأرز خفضوا الأسعار والتعاقد على توريد الأرز للسلع التموينية بعد فترة من ارتفاعها جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وكشف رئيس شعبة الأرز بالغرف التجارية بالقاهرة، أن سعر كيلو الأرز يتراوح ما بين 8.5 حتى 12 جنيها حسب جودته، موضحا أنه سيكون هناك احتياطي كبير لدى هيئة السلع التموينية.

شدد رجب شحاته، على أن هناك جهات رقابية تفحص السلع ومن يجد هناك مشاكل في الأرز من خلال نسبة الكسر به أن يبلغ الجهات الرقابية.

وذكر أن حجم الأراضي المزروعة بالأرز تبلغ مليون و 300 ألف فدان ومن المتوقع أن يرتفع الإجمالي إلى مليون و 500 ألف فدان خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أنه لم يتم تقليل مساحة الأرز المنزرعة.

وتابع رئيس شعبة الأرز باتحاد الغرف التجارية في القاهرة، أنه طلب من وزير التموين أن يكون أرز التموين 10% كسر لكنه رفض وتم الموافقة على أن يكون 5 % كسر، حيث توجد شركة محايدة تتولي استلام أرز التموين بنسبة كسر 5%.

وتابع رجب شحاته، رئيس شعبة الأرز بالغرف التجارية بالقاهرة، أنه يتم شراء الأرز عريض الحبة بـ 6700 جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى