إدانات دولية وإقليمية لمحاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا

الشرطة في بوليفيا

أ ش أ

أدان العديد من القادة الدوليين والإقليميين محاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس البوليفي “لويس آرسي” التي نفذها قائد الجيش السابق “خوان خوسيه زونيجا”.

فمن جانبه، أعرب رئيس تشيلي “جابرييل بوريك” – في منشور عبر منصة (إكس) نقلته قناة (سي إن إن) الأمريكية اليوم الخميس – دعمه للديمقراطية في بوليفيا وأيضا لحكومة لويس آرسي الشرعية.

وقالت السفارة الأمريكية في العاصمة البوليفية (لاباز) – في بيان لها على منصة (إكس) – “إنها تراقب الوضع عن كثب”، مؤكدة رفضها أي محاولة للإطاحة بالحكومة المنتخبة وتطالب باحترام النظام الدستوري.

بدوره، أدان الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية “لويس ألماجرو” – عبر منصة (إكس) – عمليات التعبئة للجيش البوليفي.. مشيرا إلى أنه يجب على الجيش الخضوع للسلطة المدنية المنتخبة بشكل شرعي.

وأعرب منسق السياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” – من خلال منصة (إكس) – عن اعتراضه على أي محاولة لتعطيل النظام الدستوري في بوليفيا والإطاحة بالحكومات المنتخبة ديمقراطيا، كما أعرب عن تضامنه مع الحكومة والشعب البوليفي.

وكانت بوليفيا قد شهدت أمس الأربعاء، محاولة انقلاب فاشلة ضد الرئيس “لويس آرسي” نفذها قائد الجيش السابق الذي تم اعتقاله في وقت لاحق.

اقرأ أيضاًالبيت الأبيض: الولايات المتحدة تتابع عن كثب الوضع في بوليفيا وتدعو للهدوء

رئيس بوليفيا يندد بتعبئة «غير نظامية» لوحدات بالجيش

رئيس بوليفيا يدين محاولة الانقلاب من قِبل بعض وحدات الجيش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى