توك شو

“أكثر من مليار مهاجر حول العالم”.. والسبب تغيرات المناخ وشح المياه| فيديو

عرض برنامج صباح الخير يا مصر، المذاع على الفضائية المصرية، والقناة الأولى، تقديم الإعلاميين حسام حداد، وجومانا ماهر، تقرير إعلان البنك الدولى وجود أكثر من مليار مهاجر حول العالم.

وأشار التقرير إلى أن هناك أكثر من مليار مهاجر في العالم اليوم – بحسب تقرير حديث صادر عن البنك الدولى، بنسبة زيادة قدرها 10% من الارتفاع في حركة الهجرة العالمية، حيث يشير التقرير بأصابع الاتهام إلى تغيّر المناخ باعتباره أحد العوامل التي تذكي حركة الهجرة بسبب نقص المياه، حيث تقود التقلبات في هطول الأمطار إلى دفع البشر إلى البحث عن فرص وآفاق أفضل في أماكن أخرى، وذلك على وجه الخصوص.

فيما يعاني 17 بلداً من بلدان العالم التي يعيش بها 25% من سكان العالم بالفعل من ضغوط مائية شديدة، وتشعر بلدان العالم النامية أكثر من غيرها بوطأة التحديات المرتبطة بالمياه، حيث يعيش أكثر من 85% من السكان المتضررين من تقلبات هطول الأمطار في بلدان منخفضة أو متوسطة الدخل.

كما يضيف التقرير أنه في المناطق المتأثرة بالصراعات، كمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هناك مستويات أخرى من التعقيد وذلك عندما تكون الصراعات والبطالة من بين القوى الدافعة للهجرة. فالمنطقة تُعد أكثر مناطق العالم شحاً في المياه، لكن المياه غالباً ما تكون ضحية للصراعات وليست سبباً للهجرة. وغالباً ما تُستهدف مرافق البنية التحتية للمياه أثناء الصراعات، مما يحرم مئات الآلاف من البشر من هذا المورد الأساسي للحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى