أخبار مصرفنون و ثقافة

«أعلى نقطة بالعاصمة الإدارية».. مركز مصر الإسلامي ثاني أكبر مساجد العالم وأحد المنارات الثقافية|فيديو

تستكمل مصر بلد الأزهر الشريف، أحد المعاقل التاريخية وأيقونة الوسطية في الإسلام، مسيرة  بناء قلاع إسلامية ومراكز دينية ثقافية، تمثل امتدادا للمنابر الروحية التي حملت مصر لواءها على مدار التاريخ الإسلامي، وأثرت في وجدان المصريين والعالم الإسلامي بأسره.

ولما كانت العاصمة الإدارية هي منارة الجمهوية الجديدة، فكان لابد من وجود صرح ومعلم ديني يمثل ثقافتنا الإسلامية، من خلال مركز مصر الثقافي الإسلامي الذي يقام على أعلى نقطة بالعاصمة الإدارية الجديدة ويعد ثاني أكبر مساجد العالم مساحة بعد المسجد الحرام، وأحد منارات مصر الثقافية وقد تم اختيار الرخام المستخدم في أرضياته من نوع تاسوس الذي يحتفظ بالبرودة في فترة الصيف.

وتقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ مشروع مركز مصر الثقافي الإسلامي، بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ويتوسط مركز مصر الثقافي الإسلامي الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويحده طريق رقم 11 والمحور الرئاسي وساحة الشعب من جهة الشمال، وطريق محمد بن زايد الشمالي من جهة الجنوب، على هضبة بارتفاع 24 مترًا. 

مركز مصر الثقافي الإسلامي

ويضم المركز مسجد مصر وتبلغ مساحة المسجد 19 ألفًا و100 متر مربع ويحتوي على 3 مداخل رئيسية يعلوها قبب إسلامية، بالإضافة إلى مدخل خدمي رابع،  ويتكون المسجد من صحن الصلاة بمساحة 9600 متر مربع، ويسع 120 ألف مصلٍ، وتعلوه قبة إسلامية رئيسية بقطر داخلي 29.5 متر، كما يحتوي على 6 قاعات تبلغ مساحة القاعة الواحدة 350 م2 وتعلو كل منها قبة إسلامية، إضافة إلى الفراغات الخدمية المختلفة.

 المآذن

ترتفع المأذنتان حوالى 140 مترًا عن سطح الساحة العلوية، وتبلغ المساحة الكلية للواحدة 1600 م.2. ويتوفر بالدور الأرضي للمأذنة الفراغات المختلفة من حمامات ومتجر هدايا ومكتب إداري وغيرها من الخدمات اللازمة للمبنى، ويتوسطه سلم شرفي يصل لارتفاع 133 مترًا من المأذنة مع مصعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

مبنى القاعة الشرقية

 تبلغ المساحة الكلية للقاعة الشرقية، حوالى 3055 م2 تتوسطها قبة إسلامية، وينقسم المبني إلى 3 قاعات رئيسية، تسع قاعتان منهما  200 فرد لكل واحدة  أما القاعه الثالثة فتسع لـ 400 فرد. وللمبنى 4 مداخل، تم إضافة 4 مكاتب إدارية للمبني موزعين على طابقين.

مبنى القاعة الغربية

تبلغ المساحة الكلية للقاعة الشرقية حوالى 2800 م2 تتوسطها قبة ويتكون المبني من قاعة رئيسية مخصصة لكبار الزوار تبلغ مساحتها حوالى 800 م2 ، وعدد 2 صالون رئاسي تبلغ مساحة الواحد منهم 130 م2, كذلك تم توفير غرفة استقبال رئاسية تبلغ مساحتها 20 م2، وللمبني 3 مداخل رئيسية وتم إضافة 4 مكاتب إدارية للمبني موزعين على طابقين.

المبنى الخدمى الشرقى

للمبنى 4 بوابات تعمل كمداخل رئيسية تربط بين الساحة الثانوية والساحة العلوية للمسجد، تبلغ المساحة الكلية للمبنى حوالى 45260 م 2 وتنقسم الفراغات إلى محلات تجارية ومكتبة عامة بمساحة 300 م2 وغرفتين لتحفيظ القرآن تبلغ مساحة الواحدة 100 م2, و قاعة للصلاة تبلغ مساحتها 1700 م2 وقاعة متعددة الاستخدامات تبلغ مساحتها 650 م2 وحمامات وأماكن للوضوء لخدمة المسجد.

وللمبنى الخدمى الغربي 4 بوابات تعمل كمداخل رئيسية تربط بين الساحة الثانوية والساحة العلوية للمسجد وتبلغ المساحة الكلية للمبنى حوالي 33085 م 2 وتنقسم الفراغات إلى محلات تجارية ومركز إعلامي ملحق بها  3 مكاتب إدارية, وحمامات وأماكن للوضوء لخدمة المسجد.

المركز التجارى الثقافي

للمبنى بوابتين تعمل كمداخل رئيسية ومدخلين فرعيين، تربط بين الساحة الثانوية والساحة العلوية للمسجد، وتبلغ المساحة الكلية المبنى 59765 م 2 وتنقسم الفراغات إلى محلات تجارية وغرف إدارية وغرف اجتماعات.

زر الذهاب إلى الأعلى