الرئيسيةتوك شومنوعات

أستاذ آثار: مقابر سقارة الجديدة تدل على أن مصر دولة مؤسسات منذ القدم | التفاصيل كاملة

قال أستاذ الآثار بجامعة القاهرة الدكتور أحمد بدران، إن المقابر التي تم افتتاحها منذ أيام تحتوي علي العديد من الآثار المصرية القديمة التي تعود إلى أواخر الأسرة الخامسة والأسرة السادسة، مشيرًا إلى أن جميع المقابر عبارة عن بئر على عمق 6 متر يؤدي إلى غرفة دفن منقوش لجميع الجدران.

وأوضح بدران، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» المذاع علي فضائية «دي ام سي» أن المقبرة الأولي ترجع لشخص يدعي «إيري» وهو من أحد كبار رجال الدولة في عصر الدولة القديمة، ووجد مناظر لموائد القرابين وواجهة للقصر الملكي، بالإضافة إلى أواني الزيوت السبعة المقدسة وهي زيوت كانت تستخدم في الشعائر في مصر القديمة بالإضافة إلي مجموعة من القطع الأثرية التي تعمل الوزارة على ترميمها.

وأضاف أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، أن المقبرة الثانية لسيدة، والمقبرة الثالثة لشخص يسمي «بيبي نسر» وكان يشغل مناصب كبيرة في الدولة القديمة ويدل ذلك على عظمة الدولة المصرية وأنها دولة مؤسسات منذ القدم.

وأشار إلى أن المقبرة الرابعة لسيدة تسمى «بيتي» وهي كانت المشرفة على الزينة الملكية وكاهنة للمعبودة حتحور، موضحًا أن المقبرة الخامسة لشخص يسمي «حينو» كان مشرف علي القصر الملكي والصديق الوحيد للملك وأمير وراثي وعمدة ومشرف علي البيت العظيم وعلي الحدائق ومستشار للملك وكان دوره كبيرا جدًا في عصر الدولة القديمة.

وأردف: البعثة تستكمل حاليًا أعمال التوثيق والنشر العلمي للمقابر والتصوير، مشيرًا إلي أن البعثة مصرية خالصة تتبع المجلس الأعلى للآثار ويرأسها الدكتور مصطفى وزيري.

واستكمل: اشترك في هذا العمل مفتشون وأثرون ومرممون مصريون على أعلى مستوى وبدأ العمل في هذه المنطقة من شهر سبتمبر 2021، مضيفًا أن كل الاكتشافات الأخيرة في منطقة سقارة كانت على أيدي بعثات مصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى