الرئيسيةتحقيقات

أحمد مصطفى.. كيف فاز فنان مصري بالرسم الديجيتال بفضل محمد صلاح؟

يبدو أن الديجيتال سيلتهم كل شيء، حتى الفنون، أحمد شاب إسكندراني تنتشر لوحاته التي رسمها للمشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي، موهبته الفريدة صنعت له مكان في عالم يتميز بالوفرة في كل شيء حتى المواهب، ولكن فكرة الرسم الديجيتال تثير الفضول، هل هو رسم حقيقي؟ هل له مسابقات وجوائز؟ وكيف يكون الرسم بدون فرشاة وورق؟ هذا ما نفهمه من الفنان أحمد مصطفى في السطور التالية..

سنك كبيرة، لماذا تأخرت في التعليم؟

عندي 28 سنة وأدرس حاليا في كلية الآداب قسم علم اجتماع، كان نفسي ادخل كلية أدرس فيها الفنون ولكن للأسف بسبب إهمالي لم أوفق في الثانوية العامة مما أصابني ببعض الإحباط ولكن تجاوزت هذه المرحلة لأنتظم في الدراسة بجانب عملي في الرسم.

اخترت نوعاً مختلفا من الرسم وهو الرسم الإليكتروني..لماذا؟

كنت أرسم بورتريهات يدوية عادية ولكن عندما شاهدت الديجيتال وكيف أن الألوان صحيحة وقريبة من الصورة انبهرت وكان عندي الفضول لخوض التجربة، ثم وجدتها مختلفة قليلا لأن عندنا رسامين كثيرين في الإسكندرية يرسمون بالفحم والرصاص.. ولكن الديجيتال طريقة جديدة ستبهر الناس، فأحببت تجربتها، ومع الوقت أصبحت أرسم كاريكاتير أيضا بنفس الطريقة.

الرسم التقليدي يحتاج ورقة وألوان.. كيف يكون الرسم الديجيتال؟

هناك تابلت مخصص للرسم يستخدمونه في الجرافيك والرسم الديجيتال والأفلام الانيميش، كأن معك فرشاة وورقة، الورقة هي شاشة التابلت والفرشاة هي القلم “التاتش” ويتحدد اللون حسب درجات ويمكنك التحكم في الخطوط، وهذه ميزة التابلت المخصص للرسم، فهو يعطيك نفس إحساس القلم العادي الذي ترسم به.

ما الفرق في التجربة بين الرسم التقليدي والرسم على التابلت؟

الرسم الديجيتال غير مكلف، لا أحتاج لألوان واسكتشات وألواح، كل شيء موجود في السوفت وير، أيضا الجودة أعلى بكثير، يعني أنا لو رسمت صورة بيدي وأردت تكبيرها سأضطر لإعادة رسمها، في الديجيتال أنا أحدد المقاس الذي أريده وأتحكم في الجودة والألوان والدقة، هناك مميزات كثيرة.

ولكن من ناحية أخرى أنت تفقد إحساسك بجمالية الألوان الطبيعية وتدرجاتها على الورقة؟

الرسم فن بصري، يعني التقييم حسب جودة العمل وليس الخامات، فمثلا بعض لوحات الديجيتال يكون ثمنها غالياً وتصل أسعار بعض اللوحات لـ 500 دولار، فأكيد الناس  لن تدفع إلا لو عجبهم، واعرف أناسا في فنون جميلة يرسمون ويبيعون لوحات زيتية بـ 500 جنيه، الجمال يفرض نفسه.

وما هي أغرب الطلبات؟

في احدى المرات أحضرت لي سيدة رسمة غريبة على قناع خشبي وطلبت مني إعادة رسمها حتى تطبعها على أظافرها!

كم تستغرق الرسمة منك لإعدادها؟

في المتوسط يومين لو الرسمة تتضمن شخصاً واحداً.

ومن هي الشخصيات التي رسمتها حبا فيها؟

أكثر رسمة لاقت إعجاباً من الناس هي الخاصة بالزعيم عادل إمام، وكانت هناك مشكلة مع الفنان حمادة هلال، طلب مني رسم بورتريه له في رمضان الماضي وبعد رسمه لم يرد علي، فالموضوع ضايقني جدا فعاتبته فرد علي وقال لي “مفروض يكون عندك صبر” ونزل الصورة عنده فعلا بعد ذلك.

كيف نستطيع التفرقة بين الصورة المرسومة والصورة المعدة ببرامج تحويل الصور العادية لصور مرسومة؟

هناك فرق شاسع، الصورة التي تمت معالجتها بفيلتر يكون واضحاً أنها بجودة رديئة، ولا تستطيع تغيير اي تفاصيل في الصورة، الصورة المرسومة لها روح وتفاصيل وجودة مختلفة تماما.

هل حصلت على جوائز؟

حصلت على جائزة الإبداع الخاصة بوزارة الشباب والرياضة فئة الكاريكاتير، كما تم ترشيحي لجائزة في ألمانيا بعد مشاركتي في مسابقة للرسم ولكن لم استطع السفر، أيضا فزت بمسابقة صينية وسط 2000 مشترك، اختيرت لوحتي ضمن أفضل 10 صور وكانت لوحة رسمت فيها نجمنا محمد صلاح.

زر الذهاب إلى الأعلى